2015/06/18

علاج نفسي



بسم الله الرحمن الرحيم 
( و توكل على الله و كفى بالله وكيلاً )
صدق الله العظيم / الأحزاب

،، 


أحياناً يجب علينا الاعتذار عن أخطاء لم نقم بها 

عن شعورنا السيء و عن خوفنا و يجب أن نعتذر عن حزننا
لأنه بشكل أو بآخر ليس إلا وجه لعجز أحبتنا 
عن جعلنا سعداء بما فيه الكفاية ..!
أو هكذا يظنون .. دائماً .


أنا آسفة
شعوري أبعد مايكون من شعور أول يوم رمضان ..

ليه ؟
لأن ماني مرتاحة
لأن في ضغوط كثيرة على دماغي
لأن فوف ومؤيد وفيوز بعيدين
لأن أحدهم بعيد و أشياء ثانية
لأن مانحب قلة الاستقرار
و لاهي نصوم نص رمضان في قارة ونصفه الاخر في قارة ثانية !
إن شاء الله 
ماهو شي زوين :(
الحمدلله على كل حال 
الحمدلله الحمدلله



ذاك اليوم كنت نفكر 
إنو أصعب شي في الحياة تكون روحك وقلبك و إنتَ
منقسمين بين مكانين متباعدين
جزء منك متعلق ولازم تتواجد في مكان معين
وجزء منك متعلق بمكان آخر ولازم تتواجد فيه كمان !

قاعدة نقرأ ساق البامبو باقي كم صفحة بس ونخلصها
في جزء مني في الرواية
جزء ان عيسى متشتت بين بلاد امه وبلاد ابوه 
ان في بلاد امه تتحقق كل رغباته العاطفية
يحس بلمة العائلة و حبها وقربها 
رغم ان الوضع المادي والاجتماعي سيء وصعب جداً
بالمقابل في بلاد أبوه كل رغباته المادية متاحة 
مرتاح وماناقصه شي لكن مافي شعور العائلة
ومايحس بالانتماء غير لشوية تفاصيل بسيطة

يحب بلاد ابوه لكن يحن لبلاد امه
يحب بلاد امه لكن يحتاج بلاد ابوه ..

كأنه أنا ؟


بالمناسبة هذا هو قمة التشتت النفسي ..
خصوصاً للناس اللي بطبعها تحب الاستقرار في مكان واحد
ماهو مريح انه دائماً لازم تكون مكفط 
وماشي وعلى سفر
هي صح الدنيا كلها على سفر
و صح السفر ممتع ومسلي أحياناً
لكنه يكون شي متعب لما يكون إجباري 


..

( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا 
فثمَّ وجه الله ، إن الله واسع عليم )
صدق الله العظيم <3 / البقرة .

"كان فم خطأ في الآية أعلاه كنت كاتبة " فأينما تولوا وجوهكم " 
قال زين انه خطأ شائع بالرغم إني ماني ناسختها من أي مكان !
و أنا نكتب التدوينة سمعت الآية في التلفزيون و كتبتها ..
 يعني الخطأ لا إرادي .. استغفر الله العظيم وأتوب إليه ..
و ماهو من شوي معتبرة زين أستاذي .. حقيقة :) "



الراجل المريض اللي كان مع خالتي في نفس الغرفة في المستشفى
توفى أمس وقت الزيارة !!!
ونحن كاملين فم .. وانا مابكيت لما شفتو
مابكيت ولا خفت ولا حسيت بأي شعور
كانت فم امرأة ومعاها بناتها لما لمحت الناس مخرجين الراجل المتوفي
عدلت حركة سريعة خلات بناتها يرجعو من طريقهم
ماخلاتهم يشوفوه .. وانا شفتها
تمنيت انها تجيني انا كمان وتصوعني ... بس ماجات
تميت نخرص فيه وف الرجاله اللي معاه و في بكاء بناتو
ووجهي متنح ومشاعري متجمدة جداً ..!
بس من البارح آخر الليل دخلت ف نوبة بكاء عجيبة عليه
وعلى نفسي وعلى كل شي

حاسه ان روحي مُجهدة ومرهقة
وأكيد رمضان هو الفرصة الوحيدة والممكنة
اللي نقد فيها نرتاح نفسياً .. نقرأ ونسمع قرآن أكثر من العادة
نكون أهدأ وأقرب من الله
وهذا شي بحد ذاته كافي انو يخفف عني شعور الخوف 
وذي التشويشه اللي حاسه بيها ف قلبي ..

رمضان قرآن راحة استغفار دعاء و بكاء لله وحده فقط !
وحتسألوني ليه نكتب تدوينة في وسط  
كل ذي الأشياء القادرة على معالجة نفسيتي ؟
نقولكم لأن محتاجة نفرغ كل الطاقة السلبية 
كل الافكار .. كل شي في رأسي
محتاجة نخرّج كل شي داخلي
نرتبه قدامي ونركز على اللي أنا محتاجه بالضبط ..!
عشان لما نبدأ رحلة رمضان نكون عارفة و جاهزة
وعندي مساحات خصبة في روحي
تكون روحي قابلة للتحسين إن صح التعبير ..



( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن 

هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان )
صدق الله العظيم / البقرة

رمضان الماضي أنا ماكنت كويسه فيه للدرجة الكافية

انشغلت فيه بعمليتي وتعبي ومشاكلي التافهة
انشغلت في الغربة الروحية اللي كنت عايشتها 
ماختمت القرآن .. ولا صليت التراويح كل يوم
ماكنت قريبة من الله بأفعالي
قد ماكنت قريبه منه بشعوري
كنت ندعي كثير وكنت حاسه إني قربه حقيقه
لأني حاسه بوجوده وحاسه بحاجتي له
وحاسه بمساعدته لي وبإنقاذه لي أكثر من مرة 
بالمقابل أنا ماكنت جيدة وانتهى رمضان 
وأنا ماني راضية عن نفسي نهائياً ..
ماكنت متأكدة إني لاهي نعيش إلين ذي السنة
ماكنت متأكدة إني عندي فرصة ثانية !

الحمدلله الحمدلله الذي بلغني رمضان 

وينعاد عليا وعلى احبابي والمسلمين بالصحة والعافية يارب 

عشان كذا قررت ومن هذه اللحظة إنه هذه السنة لازم تكون أفضل 

وعشان تكون أفضل أنا لازم نكون أفضل 
وعشان أنا نكون أفضل لازم نتعلم و نتحمل ونكون مركزة
وهذه كلها أشياء مانقد نعدلها وحدي
محتاجة لأحدهم .. أحدهم الوحيد من العالم
 اللي يعرف يفتح لي الأنوار المطفية .. طيب ؟

حبيت تهنئة إيمان .. كتبت لي :
كل سنة وانت وأحدهم طيبين وبصحة وعافية <3 <3
وينعاد عليكم بالتريكة الشوينة " إيموجي الطفل أبو غرة تضحّك "

يارب <3


على فكرة  سيارتي متعطلة في دار النعيم 
لما صار انا محتاجتها أكثر من كل شي 
خسرت وخلاتني 
انو اليوم كان عندي مشاوير قد الأرض 
اضطريت نعدلها بتاكسي !
شعور ان أي شي في الدنيا سواء كان شخص أو جماد
إنه يملك حرية التخلي عنك ف أي وقت يناسبه !
هذا شعور تعيس ومؤلم وبايخ ..


البارح مع هذا المزاج الرهيب مارقدت إلا بعد الفجر بساعة ..
نمت 3 ساعات وقمت مشيت الجامعة
كنت عندي أوراق لاهي نسحبهم لفوف
ونبغى شهادتي .. ولا ريت منهم شي بعد :/

جامعة انواكشوط تستنزف طاقة كرهي لحد آخر قطرة !




عارفين إش هو الأغبى مني وأنا نكرر سؤالي لماما وهي تكح 
امالك امالك امالك ماما امالك ؟ 
بينما أنا شايفتها تكح وعارفه انو فيها الربو والصدر وطبيعي تكح !
السؤال يستفز ماما وانا كل مرة نعدلها نحس اني غبيه 

بس تعرفو من الأغبى مني ؟
الناس اللي يرسلولي على السناب شات 
انو ليش مانصور غير المستشفى 
وحده قالتلي هي موريتان مافيها شي تصوريه لنا غير المستشفى كل يوم ؟

على اساس اني انا نقوم ونبدل لباسي ونخرج يومياً
 و نروح المستشفى عشان نصور لحضراتهم !

شي غريب حتى مايسألوني من اللي تعبان 
ليه تروحي المستشفى كل يوم
سلامة مريضكم 
اش عندكم !

شي مستفز صراحة 
وطبعاً جوابي الموحد لهم كلهم : أنا ماني محطة تلفزيون !

وبس
رمضان كريم

ذاك اليوم كنا قاعدين في مكان زي الحوش
داخل مستشفى صباح لأمراض القلب 
كان وقت الزيارة بس لأن مرضى القلب مايتحملو الازعاج
كنا ندخلو كل شخصين على حدة
والتجمع العائلي الرسمي في ذاك الحوش
من الساعة 5 العصر إلى 9 المساء تقريباً
هذا كان حدث يومي لمدة شهر .. ومزال مستمر للأسف 
الله يشفي خالتي ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين

المهم ذيك المرة كنا قاعدين
وأنا كنت متضايقة من شي شخصي مالازم نقولو
نسيتو اصلاًَ .. المهم
كنت منزله راسي نخرص الأرض
فجأة مرت وحده قالت السلام عليكم 
رفعت وجهي رديت السلام 
ومشات و قبل لا نرجع ندنكس
لمحت رجل جاي يدفع كرسي المقعدين
جالسه فيه بنت من عمري تقريباً
كنت شايفه وجهها من الجنب ماهو واضح
أول شي خرصت كرعيها نتأكد كانها عاجزة عن المشي أو مريضة فقط
للأسف شفت الإعاقة واضحة في كرعيها .. وجعني قلبي شوي
قربوا مني .. جات متلفتة عليا وقالت السلام عليكم .....


وجهها .. ماني عارفه شنقول
عيناها .. سبحان المعبود
فمها مرسوم كالعنقود
ضحكتها أنغام و ورود

والله العظيم بدون مبالغة 
وجهها وضحكتها فيهم جمال ماهو طبيعي
 تبارك الله ماشاءالله وبسم الله الرحمن الرحيم
هي لما التفتت وسلمت يمكن انتبهت اني سهيت فيها
قامت تضحك ضحكة سعييييدة .. يا الله
تميت نتأملها الين وصلوا السيارة
رفدها الراجل اللي واضح انو اخوها أو خالها 
و قعدها داخل السيارة واكفل الباب
وقعدو أهلها يكفطو اشياء ويتكلموا عدة دقائق سابق يمشو
ذيك الدقائق كانت هي فيها تخرصني
ونخرصها ونبكي .. ممكن كانت بعيد شوي ماشافت دموعي
بس نظرتها لي كأنو منتبهة اني فيا شي ..
ممكن واضح اني زعلانه 
ممكن واضح اني غرت من ضحكتها 
من رضاها .. مانعرف أحساس خبل حسيت بيه
و هي حسّت بيه .. ومشات 
وضحكتها عالقة في دماغي .. وكل مانفتكرها
 نخجل من نفسي وتفاهاتي وزعلي على اشياء بسيطة :(

يارب مانبغى ننساها
مانبغى ننساها يارب لاتخليني ننساها :(


ذاك اليوم جاني سؤال في الآسك إنه
 لو بيدك تتحكم في ذاكرتك شلاهي تمحي منها ؟
تألمت منو 
أنا عندي مشكلة صعبة مع التذكر .. 
ننسى أكثر من الطبيعي للأسف
النسيان ماهو مريح
صدقوني والله ماهو مريح !





" أن تستشعر المرأة أماناً في ظل الرجل .. لا جديد

الجِدّة تكمن عكس ذلك " ساق البامبو

 ذي العبارة أخذتني لبعيد ..

كيف إنه ممكن أنا بضعفي وهشاشتي و خوفي وبكائي المستمر
ممكن نكون أمان و راحة و مصدر اطمئنان لأحدهم 
شيء جميل و مريح و نتمنى يكون .. نتمنى 


ليه كل ماقربنا من شخص 

كل ما انصهرت شخصياتنا في بعض
كل ماتشابهنا وأخذنا من صفات بعض
كل ماصار التواصل بيننا أكثر تعقيد ؟


( إن الذين قالوا ربُنا الله ثم استقاموا فلا خوفٌ عليهم 

ولا هُم يحزنون )
صدق الله العظيم / الأحقاف 


في شخص قبل فترة راسلني ع الاسك

عنده كم سؤال ويبغاني نجاوب عليهم في تدوينة
ماهو هون القضية لأن دائماً يعدلوها تعودت

اللي عجبني أكثر

انو لما رسل لي الكلام بالمجهول .. قال انو كان ممكن يرسله ف تويتر بدون مايخفي اسمه بس يمكن " أحدهم " ينفكع ، حبيت احترامك لوجود أحدهم
إنتَ تمام D:

المهم ولو ان التدوينة كانت فضفضة بحتة بس ماعليه نغير جو ونجاوبك

السؤال كان عن كيفية تأقلمي مع موريتان
وهل واجهت صعوبات في اختلاف اللهجات و هل كانو يجوقو فكلامي .. ؟
الجواب : أكيد واجهت صعوبات في البداية وماتفرق إن كنت بنت أو ولد
لازم يكون في صعوبات
بس أنا بطبعي كلامي ماهو كثير " يعملها ماتجد عليكم " p:
فما كانوا يمسكو عليا اخطاء قوية 
يعني ماكنت نحرج نفسي 
ونتذكر قبل لا نسافر وحدة صاحبة ماما كانت تعلمني
مصطلحات عشان الين نجي مايضحكو فيا الكراتين
كان عندي دفتر فيه كلمات و ترجمتها زي 
كليماتيزير فيلجدير فنتلتير ، فور ، اورديناتير ، 
و أسامي الخضروات والفواكه .. 
يعني عطاتني نبذة وحقيقي حفظتها بضمير 
بس للأسف ناسية صاحبة ماما منهي ! تخيل :(

كنت أغلب الوقت مركزة وننتبه لكلامهم عشان نتعلم 

بس أكيد أكيد غلطت مرات وانضحك فيا مرات 

نتذكر مرة في المدرسة وكنت مالي ياسر جايه لموريتان
كانت أول سنة ندرس مع مليكه فيها
وخديجه منت ماء العينين ومجموعة مزلت متذكرتهم
المهم كان عندنا اختبار في مادة التاريخ
وكنت انا ووحدة اسمها لمينة مجاوبين نفس الاجابات 
عطاها هي 13 من 20 
وعطاني انا درجة تحت العشرة مانعرف كم بالضبط
المهم انا زعلت و وقفت نكلم الاستاذ 
قلتلو لاش تعطيها هي ذا وتعطيني انا ذا ونحن اجاباتنا نفس الشي ؟
ناسية اجابته بس متذكرة انه استفزني
ف قمت نصكك طبعاً باللهجة النصف سعودية
إنه ماهو على كيفك تعطي درجات وتاخذ درجات
وبأي حق تنقصني وأنا ماسويت شي غلط
و انو انو وتميت نوطوط فم مشيشرني
لهجتي ضحّكت الاستاذ واعتذرلي و عطاني نفس درجة لمينه D:
و بقية السنة الطلاب يقلدوني وكل مايتذكرو الموقف
يقولولي " بأي حق تهنحزحةوتهخلتلت يقخىلاهختةلتك 
وبأي حق هنمةيءممتلي ةلةرقنمىل رمقفت ! 
وعادي مازعلت -_-

"مدري ان كان زهايمر بس صرت كل مانكتب مردة يتوصفلي اني كط قلتهالكم ! "

المهم في نفس الوقت أنا لما كبرت ورجعت السعودية

كانو يجوقو فيا ويقولولي الكرتونه 
ويحامرو كلامي وكل شي :(

من كل هذا نبغى نقولك انو شي أطبع من الطبيعي ان الانسان

يواجه صعوبة في الاندماج مع أي مجتمع جديد عليه ..
الماهو طبيعي ان المجتمع الموريتاني أصلاً داير فظمة فأي حد ماينتمي له 
سواء باللهجة أو الجنسية أو الأصول أو العادات ..
المختلف عندهم ماهو صالح و خاصو شي دائماً ..
للأسف ماعندهم ثقافة تقبل الاختلاف نهائياً ..
فلازم تفرض نفسك وتتحمل ردة فعلهم
أو تندمج معاهم بسرعة وتعود كيفتهم و يصيرو يحترموك !

" ويشي من اهل موريتان "





هههههه الموضوع الثاني 

السؤال كان انو لما تكون متابع شخص ومهتم فيه
تصير كل ماتجيه اسئلة يشك انه انت اللي راسلها !؟

لما الانسان مايحط نفسه في موضع الشك
المفروض مايخاف لأن مستحيل ينشك فيه 
يعني يقولو البيظان
كرش مافيها عظام ماترادس ..

يعني أنا مثلاً في وحده صار لي معاها موقف ماهو لطيف 
رسلتلي كلام وأنا عرفتها .. 
بعدها صار كل مايجيني كلام من نفس النوع 
انا لااا إرادياً نعتبرو منها هي .. 
خلاص هي حطت نفسها في موضع الشك الدائم !

اللي نبقي نقولك ان اللي مافيه عظام شي ما المفروض يهتم ولا يأثر عليه ..
خليهم يشكو اللي يشكو .. إنت عارف نفسك وهذا المهم !
شي ثاني .. ماهو كل شي ينقال مجحود
كون طبيعي يعني .. وكثير اشياء مايصلح اننا نركزوا عليها و نحللوها ..
حتتعب والله ..


السؤال الأخير كان عن ردة فعلي في موقف 
شجرة خطاط بوتيك
شجرة خطاط بوتيك D:

لما لقيت سيارتي .. اندهشت بس ضحكت والله
أنا وعفاف مع بعض
طول الطريق ونحن نضحكو 
هي تتشمت فيا وتنعر عن موريتان
وانا نضحك من زوين الموقف وكسحانه املي :(

ومشتاقة لعفاف .. ماحد يفهمني في موريتان ويضحك معايا زيها !
يارب يجمعنا بالسلامة والعافية قولو آمين
ويجمعكم مع الغالي عليكم يارب .. آمين 


على طاري ماحد يفهمني
ذاك اليوم كنت نقرا اشياء عن ال Sociolinguistices
عن إنه عشان تتقن لغة ما
انت محتاج تعرف القواعد وتحفظ الكلمات و تعرف تركيب الجمل.
لكن عشااان تتواصل بهذه اللغة 
انت لازم تكون تعرف ثقافة اللغة ..
لازم تكون عندك خلفية تمكنك من التواصل مع أهل اللغة ذي .. 
يعني 
مثلاً في اللغة العربية 
لما نتكلم مع حد عربي ونقول " رحم الله الحجاج ما أعدله "
سيفهمني تماماً .. ستصله الفكرة اللي قصدي عليها 


بس لما نجي لشخص يفهم اللغة العربية 
بس ماعندو ثقافة ولا يعرف وجه اللغة الاجتماعي .. مستحيل يفهم
ممكن يفهم اني ندعي لشخص اسمه الحجاج بالرحمه
 لأنه كان عادل !
بس !

الفهم حيكون سطحي وفي منتهى الغباء 
زي فهمي أنا لمصطلح " منت البار " اللي يوصفني به
واحد في بوتيك في كلينك دائماً نشري من عندو
 وكل مرة نجيه يقولي مرحبا الا جاتنا منت البار !
نسولو منت البار منهي ؟ يقولي امشي سولي عنها 
ذي امرأة معروفة عند البيظان يالتك تعودي تعرفيها .!
والين ظرك ماريت حد يقولهالي :( 
وماعندي عنها من الافكار كون انو يجوق فيا !



و على فكرة زي ماتحتاج ثقافة المجتمع وخلفية أفكار ودلائل كلامه
عشان تقد تتواصل معاه بلغته
كمان العائلات و العلاقات في نطاق أضيق زي الصداقات
 أو أي ارتباط من أي نوع ..
لازم يكون فيه نوع من الثقافة المتعارف عليها
 بين ذو الاشخاص حتى لو شخصين بس
ممكن كلمة عادية ومعروفة عند الجميع
تكون لها مغزى ورمز ومعنى خاص ومختلف جداً
عند هذه العائلة أو الاصدقاء أو الثنائي .. 

يعني بنفس اللغة ونفس الكلمات والقواعد 
يمكننا أن نتحدث أكثر من لغة
لغة طبقية اجتماعية
لغة عائلية
لغة أصدقائية
لغة غرامية 
لغة طفولية .. وغيرها كثير


شايفتكم اندمجتو كأني نرد عليكم مردة
وانا قاعده نذاكر ياعبيطين D:

مدونتي وانا حرة -_- 

يلا بس .. رمضان كريم
وكل عام و أنا وانتم بخير
و ادعولي نحفّل نفسيتي وماينتهي رمضان 
إلا وأنا في قمة الرضا عن نفسي 
و انتو يارب كمان ..
يارب الله يرزقكم السعادة و الرضا ..<3
لا تخلو رمضان يضيع منكم هباءً !

إلى اللقاء في وقت آخر :)
monte escalier

هناك 4 تعليقات:

  1. رمضان مبارك و كل عام و أنت بخير و عافية.

    ردحذف
    الردود
    1. وانت بألف خير وصحة وعافية سوسو .. عيدك مبارك :)

      حذف
  2. انتي سعادة روحك عفويتك بساطتك قرييبة من القلب ، الله ياخدو بجاه النبي عند الله يجعلك ممن " رضي الله عنهم و رضو عنه ويفرح قلبك و يفرح كل قلب فرحتو تسعدك ويجمع شملك بأحبابك ويبلغك مرادك ويدوم عليك نعمو ويطلع درجتك يارب يارب يارب . نعععشق روحك " تبارك الله باسموا الرحمن "

    ردحذف
  3. يا الله يا الله يا الله <3
    آميين يارب العالمين ولك الضِعف يارب .. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
    شكراً والله شكراً والله العظيم الا شكراً مانعرف قديش .. ياريتك طلعتي اسمك :(

    ردحذف